شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية
منظومة متكاملة من الأنشطة والأعمال الاستثمارية المتنوعة
* محمد فيصل مختار
منذ بدء نشاط شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية وهي تؤكد ريادتها وتفوقها في تنوع أعمالها، حتى أصبحت من الشركات الهامة الكبرى.. وتنطلق بكفاءة من نجاح إلى نجاح بفضل الله ثم بفضل جهود مجلس إدارتها والقائمين على عملها وشركاتها الشقيقة.
التأسيس والكيان القانوني
تأسست طيبة بتاريخ 1409/2/ 13هـ الموافق 1988/9/24م كشركة مساهمة سعودية ويبلغ رأسمالها المصرح به (3.000) مليون ريال ورأس المال المكتتب به كإصدار أول (750) مليون ريال مدفوع بالكامل.
أغراض طيبة الاستثمارية
تقوم طيبة بمزاولة وتنفيذ الأغراض التالية:
1 - تملك العقارات واستثمارها بالبيع والاستئجار والتأجير وإدارتها وتشغيلها.
2 - تملك الفنادق والمستشفيات والمرافق الترفيهية والسياحية واستثمارها وإدارتها وتشغيلها وصيانتها.
3 - أعمال الصيانة والإدارة والتشغيل للمدن والمرافق والمنشآت العامة والخاصة والمقاولات المعمارية والمدنية والميكانيكية والكهربائية.
4 - النشاطات الزراعية والصناعية وفقاً للأنظمة المعمول بها.
إنجازات طيبة
تعتبر طيبة أكبر كيان اقتصادي فاعل في منطقة المدينة المنورة ورائدة المشروعات التنموية الناجحة بها، وبادرت للمساهمةبفاعلية في إعادة بناء المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف إلى أن أصبحت أكبر المطورين بها حيث بلغ إجمالي ما قامت ببنائه أكثر من (212)م2 من المباني الحديثة، والذي تمثل في إقامة العديد من المراكز السكنية والتجارية على نحو ما يلي:
1 -مركز طيبة السكني والتجاري (البرج الشرقي).
2 - مركز طيبة السكني والتجاري (البرج الغربي).
3 - مركز العقيق السكني والتجاري والذي صدر قرار معالي وزير التجارة والصناعة بالترخيص بتحويله إلى شركة مساهمة (مقفلة).
وأسهمت طيبة بدور فاعل في برامج خطط التنمية والتطوير في مختلف المجالات من زراعية وصناعية وسياحية، عن طريق تأسيس الشركات التالية:
1 - شركة طيبة للمقاولات والصيانة (تاكوما) وتمتلك طيبة (94%) من رأسمالها.
2 - شركة طود لإدارة وتسويق العقار (طود) وتمتلك طيبة (90%) من رأسمالها.
3 - شركة العقيق للتنمية العقارية (العقيق) وتمتلك طيبة (89%) من رأسمالها.
4 - الشركة العربية للمناطق السياحية (أراك) وتمتلك طيبة (64.64%) من رأسمالها.
5 - شركة آفاق الجودة وتمتلك طيبة (60%) من رأسمالها.
6 - شركة المدينة المنورة للتمور ومشتقاتها (تمور) وتمتلك طيبة (35%) من رأسمالها.
7 - شركة طيبة للتنمية الزراعية (تادك) وتمتلك طيبة (30.8%) من رأسمالها.
الجوائز والشهادات:
أ - جائزة المدينة المنورة:
حصلت طيبة على جائزة المدينة المنورة فرع الخدمات (النشاط الاقتصادي) لدورها الريادي في تنمية وتطوير المنطقة المركزية بالمدينة المنورة من خلال مشروعاتها الكبيرة والمميزة إضافة إلى مساهمتها الفعالة في تأسيس عدة شركات تغطي معظم النشاطات الاقتصادية في المجالات الصناعية والزراعية والسياحية والمقاولات والصيانة.
ب- شهادة السعودة:
استطاعت طيبة استقطاب العديد من الكفاءات والأيدي العاملة السعودية، وقد تم تتويج هذه الجهود الملموسة لطيبة بحصولها على جائزة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز لاستقطاب وتدريب وتوظيف العمالة الوطنية لعام 1418هـ.
ج - شهادة الآيزو (9001 : 2000)
دأبت طيبة منذ تأسيسها على تطبيق أنظمة عمل موثقة يتم الرجوع إليها عند أداء مختلف المهام التي يقوم بها العاملون بطيبة في مختلف إداراتها وأقسامها، وتعمل دوماً على تطوير وتحديث تلك الأنظمة والإجراءات، كما أن طيبة تسعى دوماً إلى رفع كفاءة أداء العاملين بها باستمرار من خلال تدريبهم وتنمية مهاراتهم وزيادة قدراتهم المكتسبة عن طريق إشراكهم في الدورات التدريبية الداخلية التي يتم تنظيمها داخلياً أو تلك التي تقوم بتنظيمها بالتعاون مع الجهات التدريبية المختلفة، وتتويجاً لتلك الجهود التي تبذلها طيبة وفق المعايير والأسس الدولية المعتمدة فقد حصلت طيبة على شهادة الجودة العالية الآيزو 9001 : 2000 وتعتبر طيبة أولى الشركات العقارية المساهمة السعودية التي حصلت على شهادة الجودة طبقاً لمواصفات الآيزو.
سياسة الجودة بطيبة
تسعى طيبة للوصول إلى مستويات أداء متفوقة في القيام بواجباتها في مختلف المجالات التنموية والاستثمارية وتركز بقوة على متطلبات الجودة وتطبيقها فعلاً، كما أنها تطبق سياسة عامة في الجودة تتلخص في الأسس الآتية:
1 - تقديم المنتجات والخدمات التي تحقق دائماً احتياجات وتوقعات العملاء وكذلك تحقق الأداء والجودة ومتطلبات الأمان المطلوبة من العملاء وذلك مقابل سعر عادل.
2 - منتجاتها خالية من الخواص غير المقبولة التي قد تتسبب في أي ضرر، كما أنها مطابقة للمواصفات القياسية المستخدمة والتعليمات الأخرى.
3 - تهدف سياسة طيبة إلى إمداد المهارات البشرية الحالية بالتدريب الضروري الذي يمكنهم من الابتكار والتطوير إذ أن التدريب استثمار إيجابي له مردود في الإنتاجية.
4 - تلتزم إدارة طيبة وكذلك العاملون بها سياسة الجودة وبالتوجيهات المذكورة في الآيزو 9001 : 2000 لسنة 1994م.
أسلوب العمل بطيبة
دأبت طيبة على تبني المفاهيم والأساليب الإدارية الحديثة في العمل وتطبيقها لتحسين مستوى أداء العمل، ومن ذلك مفهوم إعادة هندسة العمليات الإدارية وذلك من خلال تدريب منسوبيها تدريباً فعالاً للقيام بذلك ومن ثم قيامهم بخطوات وإجراءات تطبيق هذا المفهوم، وقد قامت طيبة بإعادة هندسة العديد من العمليات الإدارية ووضعت نتائجها موضع التنفيذ وحازت تلك النتائج على ثناء الخبراء المتخصصين في هذا المجال لحسن استيعاب منسوبي طيبة لهذا المفهوم الإداري المتطور والقدرة على تطبيقه بطيبة من خلالهم وبجهودهم الذاتية، ومن أساليب العمل بطيبة القيام بتكوين فرق عمل يسند إليها المهام والدراسات والأبحاث التي تتعلق بمعالجة بعض المشكلات التي قد تعوق أداء بعض الأعمال أو تطوير البعض الآخر، ويتم تكوين كل فريق عمل عادة من رئيس وعضوين تراعى كفاءتهم وخلفياتهم العلمية والعملية المتعلقة بموضوع المهمة والدراسة أو البحث الذي يكلف به الفريق، وقد ساهمت تلك الفرق بالفعل في إيجاد حلول جذرية لبعض المشكلات في العمل وقامت بتطوير وتحسين بعض الأعمال من خلال عصف الأفكار الذي يتم بين أعضاء تلك الفرق.
مبنى المقر الرئيسي لطيبة وشركاتها الشقيقة
انطلاقاً من رسالة طيبة التي تحرص على توفير بيئة عمل مثالية لمنسوبيها فقد وافق مجلس الإدارة خلال اجتماعه التاسع والخمسين على البدء بإنشاء المقر الجديد لطيبة وشركاتها الشقيقة على أرض تبلغ مساحتها أكثر من (6000م2).
وصف المشروع
موقع المشروع عبارة عن أرض مستطيلة الشكل تقع على الطريق الدائري الثاني محاطة بشوارع من كافة جهاتها الأربع، فمن الجهة الجنوبية يقع طريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز (الطريق الدائري الثاني) ومن الشرق شارع سيد الشهداء، ويشتمل المبنى على طابق أرضي وطابقين علويين وطابق قبو.
تقسيم الأدوار
يشتمل الطابق الأرضي على صالة الاستقبال الرئيسية وقاعة متعددة الأغراض ومصلى وقاعة طعام ومكاتب الشركة العربية للمناطق السياحية (أراك)، أما الطابق الأول فخصص لمكاتب شركة طود لإدارة وتسويق العقار (طود) وشركة طيبة للتنمية الزراعية (تادك).
أما الطابق الثاني فخصص لمكاتب الشركة الأم شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية، كما يشتمل المبنى على طابق القبو والذي خصص لمواقف سيارات الموظفين حيث يتسع لأكثر من (100) سيارة.
المبنى
يشغل المبنى حوالي نصف مساحة الموقع أما باقي المساحة فخصصت كمسطحات خضراء ذات طابع جمالي، أما من الداخل فقد تم توفير مصاعد مشتركة وسلالم ودورات مياه للاستخدام العام، كما تم توفير عدد محدود من مواقف السيارات لكبار الشخصيات بالطابق الأرضي.
البناء والتشطيبات
تم استخدام الرخام في التشطيب لأرضيات مناطق الاستقبال والممرات، واستخدمت الأسقف الجبسية في أنحاء المبنى يتخللها فتحات التكييف المركزي، أما المكاتب فأرضياتها من السجاد مع شبكة تمديدات كهربائية مدمجة بها لتوفير خدمات نموذجية، أما الأبواب فستكون من الخشب الملبس بقشرة طبيعية.
أما واجهات المبنى فتشتمل على خليط ما بين جدران الستائر الإنشائية الزجاجية والجرانيت واستخدمت المظلات المعدنية الإنشائية للشرفات، أما سقف المبنى فغطي بمظلة معدنية جمالية متقنة فنياً مدمجة مع فتحات الإضاءة الطبيعية الموجودة على السطح، أما المصاعد فقد تم تركيب مصاعد بأنورامية تخدم الطوابق الأربعة.
أما دورات المياه فسيستخدم فيها بلاط السيراميك عالي الجودة لكافة المناطق الرطبة مثل الحمامات والمطابخ والمواضئ وتشطيب الأسقف بالجبس المقاوم للرطوبة مع توفير القدر الكافي من التهوية والإضاءة.
أما سلالم الطوارئ فستعمل بتشطيبات خرسانية مصبوبة في المواقع بحواف معدنية ودربزينات حديد مدهون وجدران مليسة ومدهونة.
أما طبقات السطح فهي مكونة من طبقة خرسانية ملتصقة بالبلاطة الإنشائية ثم طبقة عازلة مانعة لتسرب الماء ثم طبقة لوحة عزل متبوعة بغشاء تصفية مع حصى حبيبي.
أما أرضية قبو مواقف السيارات فستشطب بطبقة مانعة للانزلاق لحماية الأرضية من الاستهلاك والتآكل.
ومن خلال نشاطات شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية المتنوعة والمتعددة فقد حددت لها رسالة واضحة - هي (رسالة طيبة).. (تحقيق الريادة في التنمية العقارية والاستثمار المتنوع بجودة عالية ترضي عملاءها وتحقق عائداً مجزياً ضمن بيئة عمل مثالية لمنسوبيها).
وكان أن أكدت طيبة، رؤية محددة لها (بأن تكون طيبة أبرز رواد التنمية العقارية والاستثمار المتنوع وأكثرهم استثماراً للتقنيات والأساليب الإدارية الحديثة).


منقول للفائده