شبكة منتديات المساهم الاقتصادية

منتديات المساهم الاقتصادية , هو منتدى سعودي مختص بالاسهم السعودية من حيث متابعة اخر اخبار سوق الاسهم السعودية و متابعة اخر الاخبار العاجلة و الاخبار المحلية السعودية اولا باولا و اخر اخبار اسواق المال.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 9 من 9
Like Tree0Likes

الموضوع: «المراعي» تستثمر ملياري ريال للصناعات الغذائية في حائل

  1. #1

    فريق المُساهم الإخباري


    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    12,918

    Thumbs up «المراعي» تستثمر ملياري ريال للصناعات الغذائية في حائل

    «المراعي» تستثمر ملياري ريال للصناعات الغذائية في حائل

    الاقتصادية 08/11/2009
    أعلنت شركة المراعي أمس عزمها استثمار ما يقارب ملياري ريال في شركة حائل الزراعية ''هادكو'' في خطوة ترغب بها الشركة في تركيز صناعاتها الغذائية في حائل، وذلك بالاستفادة من مقر شركة حائل للتنمية الزراعية التي استحوذت عليها أخيرا.

    وأوضح لـ ''الاقتصادية'' الأمير سلطان بن محمد الكبير رئيس مجلس أدارة مجموعة المراعي أن خطة شركة حائل الزراعية ''هادكو'' التي استحوذت عليها ''المراعي'' أخيرا، تستهدف مضاعفة إنتاج الدواجن خمس مرات خلال الفترة المقبلة من 24 ألف طائر في الساعة إلى 120 ألف طائر من الدواجن.

    وقال الأمير سلطان خلال حفل انضمام شركة حائل للتنمية الزراعية ''هادكو'' إلى مجموعة شركة المراعي ظهر أمس في مقر مشروع ''هادكو'' (120 كيلومترا شرق حائل) بحضور الأمير سعود بن عبد المحسن أمير منطقة حائل والدكتور فهد بالغنيم وزير الزراعة، والدكتور عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية والدكتور خالد السليمان وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة، وعدد من رجال الأعمال والاقتصاديين،''إن الاستحواذ يعد نقلة نوعية في تاريخ الشركة، مبينا أن ''المراعي'' ستركز على الاستفادة القصوى من إمكانات ''هادكو'' لمصلحة مساهمي الشركة، خاصة في مجال الدواجن الذي تملك فيه الشركة إمكانات كبيرة''.

    وأبان رئيس مجلس إدارة شركة المراعي أن شركته لديها خطط طموحة خلال السنوات المقبلة لإحداث عدد من المشاريع المتخصصة في التصنيع الغذائي باستثمارات تقارب ملياري ريال.

    وأشار إلى أن عملية استحواذ شركة المراعي على ''حائل الزراعية'' تهدف في المقام الأول للتصنيع الغذائي والألبان والدواجن.

    وأكد الأمير سلطان بن محمد أن خطة ''حائل الزراعية'' التوسعية في الدواجن لدينا في ''المراعي'' أضعافها، وستنطلق ''المراعي'' انطلاقة قوية وكبيرة، وإن ما يهمنا الحفاظ على الجودة لأن جودة ''المراعي'' التي يعرفها المستهلك لأنها تستحق ثقته، يجب المحافظة عليها في جميع المجالات.
    واستبعد رئيس مجلس إدارة ''المراعي'' أن يكون لمدينة حائل الاقتصادية أي دور في عملية استحواذ ''المراعي'' على ''حائل الزراعية''، وقال ''المدينة الاقتصادية عنصر اقتصادي مهم بشكل عام وتنمي المنطقة لكن خططنا في المراعي للاستحواذ على حائل الزراعية لا علاقة لها بالمدينة الاقتصادية مطلقا''. وشدد الأمير سلطان بن محمد خلال حديثه لـ ''الاقتصادية'' على أن موقع حائل الاستراتيجي كان هو المحفز الأكبر لعملية الاستحواذ، وقال ''افتتاح جزء من مصنع الألبان في حائل يأتي ضمن الخطط المستقبلية بعيدة المدى للمراعي من عملية الاستحواذ، وذلك لتغذية أسواق الشمال السعودي وبلاد الشام إلا أننا في الوقت الحاضر سنركز على مشاريع الدواجن''.

    وقال الأمير سعود بن عبد المحسن أمير حائل ''في هذا اليوم لا نحتفل بدمج شركتين وإنما نحتفل بإطلاق صرح صناعي زراعي عملاق سيكون له آثار إيجابية على اقتصاد المملكة وحائل بشكل خاص''. وشدد أمير حائل على أنه من المتوقع أن يكون للاندماج بين الشركتين آثار إيجابية كبيرة وستكون الشركة رافدا قويا من روافد الاقتصاد الوطني تغذي المنطقة بالغذاء وتوفر الوظائف لأبناء وبنات المنطقة''.

    وأكد الدكتور عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة سوق المال أن الاحتفال باستحواذ شركة المراعي على شركة حائل الزراعية يمثل أكثر من مناسبة تتمثل في أنها المرة الأولى التي يتم فيها استحواذ شركة على شركة وهما مدرجتان في السوق المالية وهي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام التصويت من بعد عبر أحدث الأنظمة الإلكترونية، بل هي المرة الأولى على مستوى العالم التي يتم فيها التصويت بهذه الطريقة.


    بسم الله .. الذي لا يضر مع اسمه شيء في السموات والارض


  2. #2
    مساهم مشارك
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    482

    افتراضي

    والمراعي في نزول من بعد استحواذها على حائل !!!!!!!!




  3. #3


  4. #4
    مساهم قدير
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    8,204

    افتراضي

    بارك الله فيك


  5. #5


  6. #6

    فريق المُساهم الإخباري


    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    12,918

    افتراضي

    المراعي: ننوي استثمار 2 مليار ريال في حائل وندرس استحواذات جديدة

    مباشر الاحد 8 نوفمبر 2009 10:14 ص
    في حفل برعاية أمير مدينة حائل وب
    حضور وزير الزراعة ورئيس هيئة سوق المال
    أكد الأمير سلطان بن محمد الكبير - رئيس مجلس إدارة شركة المراعي - أنه سيتم إعادة هيكلة شركة حائل، من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية من الاستثمارات الحالية وتوسعة مشاريع الدواجن والتخطيط لتحسين الإنتاج الزراعي والعمل على إنشاء مشروع للألبان، إضافة إلى كل ما يخص الجودة والمشاريع وتطوير الاستثمارات الخارجية.
    وأوضح الأمير سلطان خلال مؤتمر صحافي أمس أن الفترة المقبلة ستشهد تطوير والتوسع في الاستثمارات الخاصة بالمراعي، والشركات التي استحوذت عليها المراعي، مشيراً إلى أن الشركة تدرس استحواذات أخرى جديدة، وذلك حسبما ذكرت جريدة الشرق الأوسط .
    وأعلنت شركة المراعي أمس عزمها استثمار ما يقارب ملياري ريال في شركة حائل الزراعية "هادكو" في خطوة ترغب بها الشركة في تركيز صناعاتها الغذائية في حائل، وذلك للاستفادة من مقر شركة حائل للتنمية الزراعية التي استحوذت عليها أخيرا.
    وأبان رئيس مجلس إدارة شركة المراعي أن شركته لديها خطط طموحة خلال السنوات المقبلة لإحداث عدد من المشاريع المتخصصة في التصنيع الغذائي باستثمارات تقارب ملياري ريال.
    وأشار إلى أن عملية استحواذ شركة المراعي على "حائل الزراعية" تهدف في المقام الأول للتصنيع الغذائي والألبان والدواجن.
    وأكد الأمير سلطان بن محمد أن خطة "حائل الزراعية" التوسعية في الدواجن لدينا في "المراعي" أضعافها، وستنطلق "المراعي" انطلاقة قوية وكبيرة، وإن ما يهمنا الحفاظ على الجودة لأن جودة "المراعي" التي يعرفها المستهلك لأنها تستحق ثقته، يجب المحافظة عليها في جميع المجالات، وذلك حسبما ذكرت جريدة الاقتصادية السعودية.
    وأشار الأمير إلى ان المراعي في عام 2009م استحوذت على 75% من شركة طيبة للاستثمار والصناعات الغذائية المتطورة وهي شركة أردنية لإنتاج العصائر ومنتجات الألبان وفي شهر فبراير دخلت المراعي في اتفاقية شراكة مع شركة بيبسي لتسويق منتجات الألبان والعصائر في إفريقيا وآسيا.
    وقال: إن المراعي استثمرت أكثر من (8) مليارات ريال في البنية التحتية وتملك اليوم أكثر من (110) ألف رأس من الأبقار ولديها (7) مجمعات صناعية وأكثر من (3) آلاف ناقلة مبردة تخدم أكثر من (45) ألف مركز توزيع ويعمل في الشركة أكثر من (14) ألف موظف وتنتج وتسوق أكثر من (500) منتج وصنف.
    جاء ذلك في الحفل الذي أقامته شركة المراعي بناسبة استحواذها على شركة حائل للتنمية الزراعية "هادكو" والذي حضره الأمير سعود بن عبد المحسن أمير حائل، والأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس إدارة المراعي، ووزير الزراعة، ورئيس هيئة السوق المالية ووكيل وزارة التجارة، وعدد من رجال الأعمال والاقتصاديين.

    ومن المعلوم أن المراعي كانت قد أتمت منتصف الشهر الماضي عملية الاستحواذ على 100% من أسهم شركة حائل الزراعية (هادكو) وذلك بعد موافقة الجمعية العامة غير العادية لشركة هادكو.

    رئيس هيئة سوق المال: نعمل على الاستفادة من تجربة اندماج المراعي وهادكو
    وأشار رئيس هيئة سوق المال الدكتور عبد الرحمن التويجري إلى أن اندماج شركتي المراعي وهادكو الزراعيتين يعد المرة الأولى التي يتم فيها استحواذ شركة مدرجة لسوق المال السعودية على شركة مدرجة أخرى ويتم فيها استخدام التصويت الالكتروني عن بعد وأن هذا دليل نجاح في التصويت.

    وبين التويجري امس خلال حفل اندماج شركتي المراعي وهادكو الزراعيتين في حائل أن أكثر من 90% من المصوتين هم من صغار المساهمين الذين يملكون (5000) سهم أو أقل، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.
    وأضاف: (إننا نعمل حاليا مع شركة السوق المالية السعودية (تداول) على الاستفادة من هذه التجربة الثرية وتطويرها) مضيفاً أن العمل الدؤوب الذي قام به المسؤولون في الشركتين يعطي الاطمئنان بأن المستثمرين في السوق المالية السعودية يدركون أهمية مساهماتهم في بناء الاقتصاد الوطني وأن التصويت عن بعد جزء من برنامج طموح لتطوير السوق المالية السعودية ويرمي إلى البيئة المناسبة للمستثمر من أجل المساهمة الجادة في بناء الاقتصاد الوطني.

    وزير الزراعة: عملية الاستحواذ سيكون لها دور كبير في حراك القطاع الزراعي بالوطن
    بدوره بين وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم أن الاستثمار الزراعي يعد أحد المتغيرات في الناتج المحلي وأن القطاع الزراعي يأتي في مقدمة القطاعات الاستثمارية غير النفطية نتيجة لسياسة الدولة في العمل والتخطيط التنموي الذي كان له الأثر الفاعل في تهيئة بيئة فعالة مما شجع المستثمرين في الدخول في هذا القطاع والاستثمار في استخدام التقنيات الحديثة ليتحول من قطاع تقليدي إلى قطاع استثماري يؤثر ويتأثر بالقطاعات الإنتاجية الأخرى. وأكد بالغنيم أن لهذا النشاط الاقتصادي أدوار متعددة منها دوره في تحقيق الأمن مثل الأمن الوطني وتوطين أبناء الريف والأمن الصحي والتقني إضافة إلى الأمن الغذائي ويسهم أيضا في إيجاد الفرص الوظيفية متوقعا التوسع في الإنتاجية وانخفاض في قيمة المنتج ليستفيد منه المستهلك، مباركاً خطوة شركة المراعي في استحواذ شركة هادكو حيث سيكون لها دور كبير في حراك القطاع الزراعي بالوطن.

    وكيل وزارة التجارة: الصناعة هي الخيار الاستراتيجي لتنويع مصادر الدخل
    من جهته أكد وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة الدكتور خالد بن محمد السليمان أن الصناعة هي الخيار الاستراتيجي لتنويع مصادر الدخل وهي رؤية قائد هذه البلاد - يحفظه الله - لافتا إلى أن وزارة التجارة والصناعة أشرفت مؤخرا على إعداد اتفاقيات وشراكات بالتعاون مع عدد كبير من الشركات في القطاعين الحكومي والخاص إلى جانب نخبة كبيرة من الخبراء الوطنيين والعالمين.

    وأكد أن هذه الاستراتيجيات هدفها مضاعفة مساهمة القطاع الصناعي في إجمالي الناتج المحلي إلى 20% خلال العشر السنوات القادمة كما أنها ستضاعف أعداد العاملين السعوديين في قطاع الصناعة خمس مرات وترفع نسبة الصادرات الصناعية الوطنية إلى 35% من إجمالي الصادرات الوطنية وترفع مستوى المحتوى التقني لمنتجات الصناعة الوطنية بحيث تمثل ذات المستوى التقني المتوسط والعالي 60% من إجمالي المنتجات.

    أمير منطقة حائل: اندماج المراعي وهادكو سيكون له أثر إيجابي على اقتصاد المملكة بشكل عام
    بدوره القى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن أمير منطقة حائل كلمة قال فيها: (إننا لا نحتفل هذا اليوم باندماج شركتين زراعيتين وإنما نحتفل ببناء صرح زراعي صناعي عملاق سوف يكون له اثر ايجابي على اقتصاد المملكة بشكل عام واقتصاد حائل بصفة خاصة).
    وأكد الأمير سعود أن هذه المناسبة ستكون رافدا مهما على مستوى العمل الاقتصادي بالمنطقة من خلال تشغيل أبناء وبنات المنطقة وترفع من مستوى المعيشة فيها.




  7. #7

    فريق المُساهم الإخباري


    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    12,918

    افتراضي

    محاضرة تبحث ضعف التوجُّه نحو الاندماج في المنشآت السعودية بالرياض

    الجزيرة السعودية الاحد 8 نوفمبر 2009 8:39 ص

    تستضيف غرفة الرياض الثلاثاء بعد القادم محاضرة عن أهمية الاندماج والاستحواذ بين المنشآت الاقتصادية، يلقيها المستشار الاقتصادي الدكتور توفيق عبدالعزيز السويلم، وسيستعرض المحاضر العوامل التي تبرر أهمية تشجيع عمليات الاندماج والاستحواذ داخل القطاعات الاقتصادية الإنتاجية والخدمية خاصة بعد دخول المملكة منظمة التجارة العالمية والحرية الواسعة أمام المنافسة العالمية داخل الأسواق المحلية للدول، ومنها السوق السعودية، ونشوء الحاجة إلى تكوين كيانات اقتصادية كبيرة قادرة على منافسة الشركات العالمية الكبرى والعملاقة وتحقيق الربح والنمو.
    كما سيتطرق المحاضر إلى تقييم مستوى الاندماجات والتكتلات الاقتصادية في المؤسسات الوطنية ومقارنتها بالأسواق العالمية وانعكاسات الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد العالمي التي لا تزال آثارها ومضاعفاتها مستمرة، والتي تفرض الحاجة إلى إيجاد كيانات كبيرة لمواجهة هذه الآثار.
    وسيلقي الدكتور السويلمي الضوء على العوامل التي ساهمت في زيادة الاندماجات والاستحواذات التي تتمثل في ارتفاع مستوى عولمة الاستثمارات الباحثة عن عائدات أعلى لمواجهة المخاطر وإدراك الكثير من مؤسسات الأعمال للحاجة الماسة إلى الخروج باستثماراتها إلى الخارج أو في داخل مناطقها.
    كما سيتطرق المحاضر إلى السوق السعودية وضعف التوجُّه نحو ظاهرة الاندماج والاستحواذ مقارنة بمعدلاتها الأكثر تسارعاً على المستوى العالمي خلال العقدين الأخيرين، لافتاً إلى حاجة السوق المحلية الملحة إلى هذا النوع من التكتل لمواجهة تحديات العولمة وانفتاح الأسواق وشيوع روح المنافسة وسقوط حواجز الحماية التي كانت تفرضها الحكومات لحماية اقتصاداتها والمتمثلة في الحماية الجمركية والتحكُّم في أسواقها ومنع أو الحد مما تريد من سلع ومنتجات منافسة لمنتجاتها الوطنية.




  8. #8

    فريق المُساهم الإخباري


    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    12,918

    Thumbs up

    مجلس إدارة شركة "المراعي" يقر استثمار 2 مليار ريال لتطوير مرافق متكاملة لإنتاج الدواجن

    أرقام 13/04/2010
    أعلنت شركة المراعي، إحدى أكبر شركات إنتاج الألبان ومشتقاتها والعصائر في المنطقة، إقرار مجلس إدارتها في جلسته المنعقدة يوم الإثنين الموافق 12 أبريل 2010، استثمار مبلغ 2 مليار ريال لتطوير مرافق متكاملة لإنتاج الدواجن في موقع الشركة بمنطقة حائل، وقالت إنه سيتم تمويل هذا الاستثمار من مصادر التمويل الذاتية للشركة.

    وكانت شركة المراعي قد استحوذت خلال العام الماضي على حصة 100% من شركة حائل الزراعية والتي تنشط في مجال تربية الدواجن والانتاج الزراعي .

    وتوقعت الشركة في بيانها على تداول ظهور الأثر المالي لهذه الاستثمارات خلال العام المالي 2012.

    يذكر أن الشركة حققت أرباحاً بمقدار 234.1 مليون ريال خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة ارتفاع 18.6% عن الربع المقابل من العام الماضي.




  9. #9

    فريق المُساهم الإخباري


    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    12,918

    Thumbs up

    عقد مجلس إدارة شركة المراعي اجتماعه الدوري مساء يوم الثلاثاء 11 محرم 1433 هـ الموافق 06 ديسمبر 2011م، راجع فيه أداء الشركة والتقدم في مشاريعها و خططها المستقبلية وكذلك راجع النتائج المالية المتوقعة لهذا العام. وأوصى المجلس بتوزيع 517.5 مليون ريال أرباح نقدية للعام 2011م بواقع 2.25 ريال لكل سهم مصدر، كما يوصي المجلس بزيادة رأس مال الشركة من 2300 مليون ريال إلى 4000 مليون ريال وذلك بإصدار سهم واحد "منحة" لكل 1.739 سهم مصدر تمول من احتياطات الشركة ليبلغ عدد أسهم الشركة بعد الموافقة 400 مليون سهم عوضاً عن 230 مليون سهم (بزيادة قدرها 73.9%). وستعمل إدارة الشركة على الحصول على الموافقات المطلوبة وإكمال الإجراءات التنفيذية اللازمة لتنفيذ توصية المجلس وستكون أحقية الأسهم والأرباح بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية الغير عادية التي ستحدد لاحقاً.
    ==========
    مجلس اداره كفؤ قول + فعل




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك