نبذة عن نادك (اكبر شركة زراعية)


الشركة الوطنية للتنمية الزراعية ( نادك ) أول وأكبر شركة زراعية مساهمة بالمملكة العربية السعودية . تم تأسيسها بمرسوم ملكي تم بموجبه تحويل شركة حرض للإنتاج الزراعي والحيواني إلى شركة مساهمة برأس مال قدره 400 مليون ريال سعودي ، تساهم الحكومة فيه بنسبة 20 % وبقية الأسهم للمواطنين .
دأبت نادك منذ إنشائها – باعتبارها إحدى أكبر الشركات الوطنية في القطاع الزراعي والتصنيع الغذائي - على متابعة نهجها في المساهمة بدور فعال في التنمية الزراعية بالمملكة ، من خلال التشكيلة الواسعة من منتجاتها المتميزة ، وحققت في ذلك قفزات واسعة ، تمكنت خلالها من الانتقال من مرحلة الاعتماد على المحاصيل التقليدية إلى التوسع في مجالات الإنتاج الزراعي والتصنيع الغذائي . وذلك من خلال خمسة مشاريع عملاقة بمساحة إجمالية وقدرها 107,300 هكتار موزعة في مختلف مناطق المملكة ، تقوم على عدة أنشطة متنوعة من
• أهمها تصنيع الألبان ومشتقاتها
• العصائر
• وإنتاج المحاصيل الزراعية مثل القمح والبطاطس والبصل والطماطم والذرة والأعلاف والفواكه وإنتاج العسل وزيت الزيتون والتمور .
وبتعدد هذه المشاريع استطاعت نادك أن تنتج العديد من المحاصيل طوال العام حيث تنتج الشركة الكميات التالية سنويا :
1/ قمح 135,000 طن
(ملاحظة : هذه الكميات المعتادة بدون حصة انتاج القمح المخصصة لها من قبل وزارة الزراعة)
2/ محاصيل أعلاف 175,000 طن
3/ ذرة صفراء 75,000 طن
4/ بطاطس 50,000 طن
5/ بصل 30,000 طن
6/ عسل نحل 7500 كجم
7/ زيت زيتون 7500 لتر
8/ تمور 1500 طن

مشاريع الشركة :
مشروع وادي السرحان
يقع مشروع وادي السرحان بالجوف على بعد 1500 كيلو متر شمال غرب الرياض وعلى بعد 242 كيلو متر غرب مدينة سكاكا بمنطقة بسيطا . وتبلغ المساحة الإجمالية لهذا المشروع 7,200 هكتار ، ويحتوي المشروع على 95 جهاز ري محوري . يزرع فيه القمح والبطاطس والبصل والذرة الصفراء والعديد من أصناف الفاكهة مثل الخوخ والمشمش والبرقوق . كما تم بهذا المشروع زراعة أشجار الزيتون على مساحة تزيد عن 100 هكتار لانتاج زيت الزيتون البكر الممتاز ( عصرة أولى ) .

مشروع حائل
يقع مشروع حائل على بعد 650 كيلو متر شمال الرياض وعلى بعد 120 كيلو متر جنوب شرق مدينة حائل . وتبلغ مساحة المشروع الإجمالية 22,600 هكتار موزعة على 202 حقل . ويزرع فيه القمح والأعلاف والبطاطس التصنيعية والبصل والطماطم والذرة الصفراء ويتم إنتاج عسل النحل الطبيعي بهذا المشروع . وبمشروع حائل أحدث محطة لتنقية البذور بالمملكة يتم إنتاج 15,000 طن بذور قمح سنوياً .

مشروع وادي الدواسر
يقع مشروع وادي الدواسر على بعد 650 كيلو متر جنوب غرب الرياض وعلى بعد 50 كيلو متر شرق وادي الدواسر وتبلغ المساحة الإجمالية لهذا المشروع 40,000 هكتار موزعة على 225 بئر وعلى 350 جهاز ري محوري ، يزرع فيه العديد من المحاصيل الزراعية كالقمح والأعلاف والبطاطس التصنيعية والبصل والطماطم والذرة الصفراء .

مصنع التمور بالهفوف
يقع مصنع نادك لتصنيع وتعبئة التمور بالهفوف على بعد 350 كيلو متر شرق الرياض وتقدر طاقة المصنع بحوالي 1,500 طن سنوياً من أجود أنواع التمور السعودية ، مثل الخلاص والسكري ونبوت سيف والصقعي والشبيبي والخضري والصفري وغيرها ، يتم انتقاؤها وحفظها ومن ثم تعبئتها وفق أفضل الشروط في عبوات متنوعة لتلائم أذواق المستهلكين .

مشروع حرض
مشروع حرض هو أول وأهم مشاريع الشركة الوطنية للتنمية الزرتعية نادك . يقع مشروع حرض على بعد 250 كيلو متر جنوب شرق الرياض . ويمتد على جانبي وادي السهباء من الجنوب إلى الشمال مسافة 75 كيلو متر طولي وعرض 5 كيلو متر وبمساحة اجمالية وقدرها 37,500 هكتار .
وقد كانت بداية المشروع في عهد جلالة الملك فيصل يرحمه الله عندما أمر جلالته بإنشاء مشروع الملك فيصل لتوطين البادية ، والذي تم تحويله فيما بعد إلى شركة حرض للإنتاج الزراعي والتصنيع الغذائي ذات المسئولية المحدودة .
كانت النقلة الكبرى للمشروع عندما صدر المرسوم الملكي رقم م / 4 وتاريخ 17 / 10 / 1401هـ والذي تضمن تحويل شركة حرض للإنتاج الزراعي والحيواني ذات المسئولية المحدودة إلى شركة مساهمة باسم الشركة الوطنية للتنمية الزراعية ، برأسمال قدره أربعمائة مليون ريال ، ساهمت الدولة فيه بنسبة 20 % وساهم بباقي رأس المال 127 ألف مواطن في ذلك الحين .
ويعتبر مشروع حرض أول وأهم مشاريع الشركة الوطنية للتنمية الزراعية ( نادك ) وأكثرها تنوعاً في النشاطات ، حيث تشمل هذه النشاطات مجالات الإنتاج الزراعي والحيواني والتصنيع الغذائي .

أنشطة المشروع :
قطاع الألبان
أ / مزارع الأبقار
يتركز نشاط الشركة في مجال تربية الأبقار في مشروع حرض . وعند تأسيس نادك في عام 1401 هـ كان عدد قطيع الأبقار لا يتعدى 261 بقرة حلوب ، أما الآن فتمتلك الشركة خمسة مزارع أبقار بها حوالي 22.500 رأس من أفضل سلالات الأبقار .
وصممت مزارع الأبقار وفق أحدث المواصفات العالمية . وتطبق أفضل برامج التغذية الحديثة الملائمة لإنتاجية الأبقار والطبيعية في جميع مكوناتها . وتم تجهيز مزارع الأبقار بمختبر بيطري يحتوي على أحدث التقنيات المعملية لتأمين رعاية بيطرية فائقة لقطيع الأبقار .
زودت مزارع الأبقار الحلابة بعدد من المحالب الآلية ضمن تصميم فني مدروس ينظم عملية إنتقال الأبقار الحلابة من الحظائر إلى المحالب ومن ثم عودتها مرة أخرى بشكل إنسيابي .

ب / مصانع الألبان
يعد إنتاج وتصنيع الألبان الطازجة من أبرز الأنشطة التي حققت فيها نادك نجاحاً طيباً واكتسبت من خلاله شهرة واسعة في سوق الألبان بالمملكة ودول مجلس التعاون .
كانت بداية إنتاج الألبان في شركة نادك عند إنشائها عام 1401 هـ بمصنع صغير بطاقة 6000 لتر يومياً . وبدأت انطلاقة إنتاج الألبان في عام 1405 هـ ( 1985م ) بإنشاء مزرعة الأبقار رقم ( 2 ) ومصنع الألبان الأول والذي بدأ بطاقة 150 ألف لتر يومياً ، وبعد تنفيذ عدة توسعات في مصنع الألبان الأول بلغ الإنتاج في عام 1415 هـ أكثر من 200 ألف لتر يومياً .
ومع تزايد الخبرة والثقة التي اكتسبتها منتجات نادك من الألبان الطازجة ومشتقاتها في الأسواق ، ونتيجة للطلب المتزايد عليها ، واهتماماً من نادك بالمنتجات الإستراتيجية والأساسية برزت الحاجة إلى الاستفادة من هذه المعطيات بتنمية وتطوير مشروع الألبان والتوسع فيه ، حيث تم في عام 1417 هـ إنشاء مصنع الألبان الثاني ضمن المشروع المتكامل لإنتاج وتصنيع الألبان بمشروع حرض .
واستجابة لكافة احتياجات المستهلك من منتجات نادك فقد تم إضافة نشاط العصائر الطبيعية ومشروبات العصائر طويلة الصلاحية لمجموعة منتجات الشركة لتصل طاقة المصانع التشغيلية لأكثر من 500 ألف لتر يومياً ، يتم تصنيعها وفق أحدث معايير الجودة العالمية وباستخدام أحدث التقنيات مما أهل مصنع نادك للحصول على شهادة الجودة من الهيئة السعودية العربية للمواصفات والمقاييس وشهادة الأيزو العالمية والمركز الأول لجائزة الملك للمصنع المثالي على مستوى قطاع الصناعات الغذائية بالمملكة والمركز الأول لجائزة الملك عبد العزيز للمصنع المثالي لقطاع الصناعات الغذائية بالمملكة .

(الزبدة) ما الجديد في نادك

الخبر المهم جدا هو:
(نادك تقريبا انتهت من خطة خماسية تستهدف بنهاية عام 2009 الوصول بمبيعاتها الى المليار ريال فقط في منتجات الالبان وحدها , دون المنتجات الزراعية ... وقد قامت بدراسات مستفيضة واستعانت بخبرات عالمية مشهورة في المجال ولها معرفة بالسوق السعودية لاكثر من عشرين عام
الخطة على وشك ان تطرح في أي لحظة من قبل مجلس الادارة ... وهذا السبق والتفاصيل لان تجدونها غير في هذا التقرير)
نادك اضافت هذه السنة اكثر من 135 خط توزيع لمنتجات نادك وتعتبر طفرة في اداء مبيعاتها , وقد راينا كيف كانت ارباح النصف الاول للنادك (اكثر من 29 مليون ريال)
شراء اراضي في عدة مناطق مختلفة لاقامة مراكز نموذجية للتوزيع ... وقد تم شراء ارضين الى الان في الدمام وفي جدة بما يقارب (8 ملايين – ارقام غير مدققة) ... والتوجه ايضا لاشراء المزيد خلال هذا العام والعام القادم
هنالك توجه لزيادة خطوط الانتاج في مصانع حرض بما لا يقل عن 4 ملايين ريال كحد ادنى لمقابلة التوسع القائم والقادم
التوسع من خلال زيادة المراكز في داخل المملكة وخارجها ... وسوف تبداء خطوط جديد خلال نهاية 2004 او بداية 2005 في كل من سلطنة عمان و قطر لترويج وتسويق منتجات نادك
التوسع في زراعة القمح والمنتجات الزراعية الاخرى (اما بسبب حصتها في القمح او بسبب التوجه لتصبح نادك اكبر شركة زراعية على مستوى جميع المنتجات الزراعية) وقد بدائت في استصلاح اراضي شاسعة واستيراد معدات للقيام بهذا التوسع منها عشرات الرشاشات المحورية
تبلغ الارباح المبقاة الى نهاية 2003 ما يقارب 90 مليون ريال وذلك من خلال القوائم المالية المنشورة
التوجه للمنتجات الربحية ذات الهامش الربحي العالي وهي كثيرة وقد تم طرح بعضها والبعض قادم في الطريق
نادك في طور طرح منتجات كثيرة على صعيد السوق وقد طرحت بعض منها ,بعضها ينزل لاول مرة , و البعص الاخر سوف تتوسع في انتاجه لاحقا:-

- الايس كوفي:
مشروب لاقى ناجح منقطع النظير وحقق ارباح فاقت تصور القائمين على طرحه

- الزبدة :
منتج طرح في السوق وهو افضل منتج زبدة في السوق بسبب انه طبيعي ومن الابقار وليس مستورد ... وسوف يتوسع في طرح المزيد من الاحجام والاصناف للزبدة

- الاجبان :
قريبا وبما يقارب (25 – 30 مليون ريال) تطرح نادك تشكيله واسعة من منتجات الاجبان( جبنة سائلة قابلة للدهن – جبنة المثلثات – جبنة الشيدر(المعدنية) – جبنة الفيتا - جبنة الموزرلا

- منتجات الحلويات :
وهي منتجات ذات ربحية عالية كما اسلفت ومنها (كريم كرمل) – يوقويم (زبادي نكهات للاطفال) – زبادي دي لايت (زبادي فواكه طبيعية بالزبادي للكبار)

- منتجات اخرى سوف تطرح عما قريب
الخبر المهم الثاني بشان ارباح 2004 وتوقع 2005 (ارقام تقريبية)

ارباح التسعة الاشهر الاولى :
قد تتراوح بين 42 مليون ريال – 45 مليون أي بين 5.25 ريال او 5.6 ريال عائد على السهم

ارباح السهم المتوقعة في 2004 :
55 مليون ريال – 60 مليون ريال أي ما بين 6.88 ريال او 7.5 عائد على السهم وهذا العائد بدون اضافة ارباح الـ100 الف طن من القمح التي سوف تبيعها نادك او قد تكون باعتها على الحكومة.
حيث ان تكلفة الانتاج في نادك تبلغ 75 هللة للطن واعتقد انها سوف تنخفض بسبب ان زيادة زراعة القمح والوصول بالانتاج من 135 الف طن الى 235 الف طن
بمعنى اخر هنالك ما بين 25 مليون ريال – 30 مليون ريال سوف تقوم نادك ببيعها على الحكومة او ما يعادل :
3.13 ريال – 3.75 ريال على السهم :

اختصارا للموضوع السابق :
قد توزع نادك 2004 ارباح ما بين 7 ريالات – 11.25 عائد على السهم
ملاحظة هنالك ارباح مبقاة بما يعادل 11.25 لكل سهم غير ما سبق من ارباح تشغيلية

ارباح السهم المتوقعة في 2005:
سوف يتراوح ما بين 10 – 15 ريال مع التوسعات القائمة ومع تعدد المنتجات (على مستوى المنتجات التصنيعية وعلى مستوى المنتجات الزراعية)
قد يكون هنالك مع ما سبق من توجهات ومع كل تلك التوسعات زيادة في راس المال لتغطية تلك المصاريف التي ذكرناها سابقا (رأي الكاتب)

قيمة السهم العادلة 2004 :
اترك للاخوان المشاركة وابداء الراي ... في ظنكم ما هو السعر العادل للسهم مع العلم ان الارباح قد تكون 7 – 11.25

قيمة السهم العادلة 2005:
ما هو توقعكم اذا كان التوزيع ما بين 10 – 15 ريال

وجهة نظري للاسعار المستهدفة :
في عام 2005 اتوقع ان يكون سعر السهم ما بين 300 – 350
السهم حسب التحليل الفني متجه الى 354.5 ... التوصية ما زالت قائمة وفق الله الجميع

منقول