1- تركز المحاسبة المالية على الاستخدامات الخارجية للمعلومات المحاسبية ، بينما تركز المحاسبة الادارية على الاستخدامات الداخلية.

2- تقوم المحاسبة المالية بتسجيل المعاملات المالية المتعلقة بالوحدة الاقتصادية التى وقعت فعلا " اي التاريخية " ، بينما تركز المحاسبة الادارية أكثر على المستقبل وتعتمد على البيانات التاريخية في التنبؤ به .

3- تلتزم المحاسبة المالية بالمبادئ المحاسبية المتعارف عليها في اعداد القوائم المالية ،أما المحاسبة الادارية فليست لها مبادئ متعارف عليها وانما تلتزم بالمبادئ والقواعد التى تضعها ادارة الوحدة الاقتصادية حتى ولو لم تتفق مع المبادئ المحاسبية المتعارف عليها.

4- تركز المحاسبة المالية على الموضوعية وقابلية المعلومات المحاسبية للتحقق والمراجعة ، بينما تركز المحاسبة الادارية على ملائمة المعلومات المحاسبية لاتخاذ القرارات ومرونتها.

5 - تركز المحاسبة المالية على دقة المعلومات المحاسبية ، بينما تركز المحاسبة الادارية على السرعة في توفير المعلومات وفي كثير من الاحيان قد تضحي الادارة بدقة المعلومات في سبيل الحصول عليها بسرعة .

6- تركز المحاسبة المالية على المعاملات المالية للوحدة الاقتصادية ككل ، بينما تهتم المحاسبة الادارية ببيان أنشطة الاقسام الداخلية للوحدة الاقتصادية .

7- تقنصر المحاسبة المالية على المعاملات المالية التي تكون الوحدة الاقتصادية طرفا فيها ، بينما قد تستعين المحاسبة الادارية ببعض الاساليب الاقتصادية والتمويلية والاحصائية وبحوث العمليات والعلوم السلوكية في القيام بوظائفها .

8- تعد المحاسبة المالية الزامية على جميع الوحدات الاقتصادية ، بينما المحاسبة الادارية اختيارية ولا يوجد الزام على الوحدة الاقتصادية بضرورة تطبيقها .